الثلاثاء، 3 نوفمبر 2009

حقيقة الألحاد الجزء الأول

إن الألحاد هو الأن أحد أهم المواضيع المناقشة مؤخرا في المجتمعات الإسلامية, و كالعادة, المجتمع الإسلامي قام بخلق بعض الخرافات عن الإلحاد لإخافة الناس و إشعال الجحيم الذي نعيشه الأن.


سبب أنني أكتب هذا المقال أنني أريد أن أوضح حقيقة الألحاد, و الإيجابة عن التساؤلات التالية و التي معظم الناس لا يعرفوا الإجابة لها, و هذه التساؤلات هي:-



ما هو الإلحاد؟
ماذا يريد الملحدون بإلحادهم؟
هل الملحدين لا أخلاقيين؟
لماذا لا يؤمن الملحدون بوجود إله؟
هل الملحدين ضد الأديان؟
كيف بدأ الإلحاد؟
ما هي عادات و أفعال الملحدين؟
ما معني الحياة بالنسبة للملحدين؟
هل الملحدين يريدون أن يخرجوا عن السيطرة؟
هل يريد الملحدون إلغاء جميع القوانين و الأعراف؟
ماذا يقول الإسلام عن الملحدين؟
ماذا يقول المسلمون عن الملحدين؟


بالإضافة للكثير


و للإجابة عن هذة التساؤلات, لقد قمت بالبحث لشهور في المكتبات, الإنترنت, حتى أنني بدأت بسؤال الناس في الشارع و لكن بدون مقدمات أخري, هيا بنا نعرف الإجابة


 

ما هو الإلحاد؟


هناك تعريفات كثيرة للإلحاد ، وبعضها معقول وبعضها مجرد هراء آخر كتبه كارهين حسودين لتدميره ، ولكنني سوف اذكرهم على حد سواء
 
1. 1. وفقا لويكيبيديا ، يمكن أن يكون إما رفض الايمان بالله أو الموقف القائل بأن الآلهة لا وجود لها ، في أوسع معانيها هو عدم وجود اعتقاد في وجود الله أو الآلهة.


2. في التحقيق في موقع الإلحاد ، فإنه يقول : "الإلحاد هو مصطلح معقد لتفسيره ، وفشل العديد من التعاريف لتحديد المواقف التي يمكن أن تفسر الإلحاد أو تحجمه بفئة معينة ، ولعل أكثرها وضوحا لكثير من الناس الآن هو غياب أو رفض الإيمان في الله ، أو آلهة. ومع ذلك ، فقد تم استخدامها من خلال الكثير في التاريخ للدلالة على معتقدات معينة ينظر اليها على أنها هرطقة ، ولا سيما الاعتقاد بأن الله لا يتدخل في العالم
 
   وفي الآونة الأخيرة ، بعض الملحدين  جادلوا بأن الالحاد فقط يدل على عدم وجود العقيدة التوحيدية ، بدلا من إنكار الله أو مطالبة اليقين من وجوده 
 
    ولغة : فهو ينطلق من atheos الكلمة اليونانية ، والمستمدة من ألفا التحريمي A بمعني 'دون ، لا' ، و 'ثيوس' ، 'الله'. أي لا إله أو بدون إله ، و أن هذا لا يمكن أن يعني 'ملحد' فقط عند الإغريق بل كانت أيضا تعني الشخص المهرطق أو الغير أخلاقي ".


3.  ومع ذلك ، عند الاطلاع على بعض التعريف الإسلامي للإلحاد ، تجد أنها مليئة بالكلمات الاستغلالية لتغيير المعنى ومحاولة لاظهار الإلحاد على لأنه غباء.
". الاسلام على الانترنت موقع حاول تعريف الإلحاد حتى ان الكاتب قال : "الإلحاد هو عدم وجود اعتقاد في وجود الله ، والملحد هو صديق للجهل ، والملحدون لا يؤمنون بشيء لا يستطيعون رؤيته أو الشعور به ، على الرغم من أن عقولنا تعرف أن حواسنا عاجزة عن معرفة أو إثبات وجود كل شيء ، وبالتالي ، والإلحاد هو الجهل ، وأنه في غياب العلم والمعرفة ".


4. معظم المواقع الإسلامية تصر على "الإلحاد هو غياب المعرفة والعلم ،" هنا  موقع إسلامي
آخر يسمى "التوحيد" حيث يقول الكاتب أن الإلحاد هو الجهل بوجود الله ، لا عدم الإقتناع بوجود له, بمعنى أخر يريد أن يقول أن الملحدين لم يسمعوا انه يوجد إله و ليس لم يقتنعوا. علي أساس أننا نعيش في غابات أفريقيا وسط الوحوش مقتنعين أننا شجر هاهاها.
 
. وبطبيعة الحال إذا ما أردنا للاستمرار في البحث عن تعريف للإلحاد ، سوف نجد تعريفات لا نهاية لها ، ولكني أردت أن أعلق على بعض التعاريف السابقة لإظهار غباء الكاتب ، في تعريف 3  ، يقول الكاتب "الإلحاد هو غياب العلم والمعرفة" التي هي جملة غبية, الإلحاد يستند على العلم والمعرفة والعلم أثبت أن الأخطاء العلمية في القرآن كثيرة, و أن الناس مثل "زغلول النجار" تحاول التلاعب بالأخرين.

." العلماء الذين لم يستطع العالم الإسلامي أن ينتج  مثلهم أو علومهم معظمهم من الملحدين ، مثل "ريتشارد دوكينز" و "سيجموند فرويد"
 
في تعريف ال 4 ، الكاتب حاول التلاعب بالناس قليلا عن طريق تغيير كلمة واحدة في تعريف الإلحاد ، وذلك بدلا من القول "الإلحاد هو عدم وجود اعتقاد في وجود الله" قال : "الإلحاد هو الجهل بوجود الله "، حيث من الواضح انه يحاول تغيير فكرة عن الالحاد الى ما هو أسوأ وذلك بجعلنا ليس فقط جاهلون مثل الكاتب السابق, ولكن أيضا أغبياء، ويقول اننا" الملحدين "لا يمكن إثبات أنه لا وجود لإله ، ونعم ، وهو محق في ذلك.

. لا يمكننا أن نثبت أنه لا يوجد الله ، لأنه لا يمكن إثبات عدم وجود شيء  لا وجود له ، أو إثبات شيء غير منطقي عن طريق المنطق ، مثل قول "إثبت لي أنه لا يوجد في هذا الفنجان ..
فيل" ، فإنك لا يمكنك إثبات هذا لأن السبب الواضح, الشخص الذي يسأل الإثبات مجنونا تماما.

." نحن لسنا هم الذين من المفترض أن يثبت عدم وجود الله ، أنتم أيها المؤمنين  الذين ينبغي أن يثبتوا وجوده ، كما يقول المثل القديم الشهير "الإثبات على من إدعى".

  رأيي أو تعريفي للإلحاد بسيط جدا ، في وجهة نظري ، الإلحاد هو عدم وجود إعتقاد في أصدقاء وهميين أو خياليين الذين يؤمن بهم الآخرون لإعطاء أنفسهم الحق في السيطرة والاحتيال والسرقة والغش والقتل بدون سبب إلا أن أصدقاء وهمية أمروهم بفعل هذا ".




  ماذايريد الملحدين بالإلحاد؟

  هذا السؤال صعب للغاية يسألني إيه الناس كثيرا ، "ماذا تريد من بإلحادك ؟" . أنا حقا لم يمكنني الإجابة على هذا السؤال من قبل ، والسبب أنني كملحد ، أنا لا أريد أي شيء ، وأنا لا أريد الجميع في أن يكونوا ملحدين ، وأنا لست ضد الأديان ، وأنا لست ضد الأخلاق.

. كل ما اريده حقا هو مساحة لي في العالم حيث أن الناس لن تحكم علي أو تميزني بعنصرية  لكوني ملحد ، الناس يكرهون الملحدين لأنهم يعتقدون أنهم يريدون الخروج عن نطاق السيطرة ، انهم يعتقدون اننا منقلبين على حكوماتنا والقوانين ونحن ضد الأديان .

  نحن لسنا ضد الأديان ، وليس لدينا أي مشكلة مع الأديان ، والمشكلة الوحيدة التي لدينا هي أن الأديان تثير العنصرية ضدنا ، نحن نعامل بشكل مختلف وبظلم و عنصرية 
 
في بعض البلدان مثل "مصر والامارات والبحرين والسودان الخ. " يمكنك الحصول على حكم سجن لكونك ملحدا ، وبعض البلدان الأخرى مثل "المملكة العربية السعودية وايران.. الخ"يمكن الحصول على حكم الاعدام ، وهذا لأننا نختلف معهم ، وهذا هو السبب الوحيد اننا لا نقوم بالصلاة والصيام ولا نقول رضي الله عنه عندما يقولون محمد ، ولسنا مفعمين بالكامل بالكراهية ضد الأديان الأخرى ، ولا ندعو كل من يختلف معنا الصهيوني أو جاسوس أميركي.

  الناس يعتقدون أن الإلحاد هو غير أخلاقي ، والسبب إذا كنت لا تؤمن بالله ، يوم القيامة ، والجنة والنار ،إذا ما يمنعنك من السرقة ، والقتل وما إلى ذلك؟

  لذا ، ما سوف نتحدث عنه في الجزء القادم سيكون "إلإلحاد والأخلاق" ، ولكن
. للأسف ، لا أستطيع جعله أطول بالنسبة لكم ، أعزائي أنتظروا التكملة في المقال  المقبل.


  له تكملة
.
 
 Tim Serpent 
Resources :-


Al Tawheed Website موقع التوحيد

Islam Online website موقع إسلام أون لاين

Atheism Wikipedia الإلحاد ويكيبيديا

Discrimination against Atheists التمييز ضد الملحدين

Investigating Atheism Website التحقيق في موقع الإلحاد

Al Elhad Website القاعدة Elhad الموقع


هناك 6 تعليقات:

  1. الاخوة القراء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الى صاحب المشاركة كاتب الموضوع
    لابد انك قد لمست موضوعا حساسا ارفع من حد السيف لا شعرة معاوية ويؤسفنى انى لم استطيع ان احييك بتحية الاسلام مثلك والقراء ولعلها لاتفرق عندك كثيرا فانت ان ذكر النبى محمد صلى الله عليه وسلم لا تصلى عليه لعله لانك ارفع مقاما من الله عزوجل الذى صلى على نبيه بل وصلت ليه ملائكته وامرنت بالصلاة عليه كمسلمين نعم الدين لم يطالب طلب الوجوب الذى يستوجب صاحبة العقاب وقيل بالوجوب فى العمر مره لكنه حض عليه فالبخيل من ذكر عنده النبى صلى الله عليه وسلم ولم يصلى عليه كما ورد فى الحديث والامر المؤسف الثانى استخدامك لبعض العبارات السمجة فى ردودك التى لاترتقى لمقام الكتابه الهادفة للشخصية الرصينة المدركة ، وعذرا ان يؤشفنى انك كذلك لم تستطيع ان تعرف الالحاد بصور واضحة تمكن القارئ من التجاوب مع موضوع وكأنك كلفت من قبل جهة ما بان تكتب فى هذا الموضوع فكتبت والسلام وماهو اشد اسف انك كملحد لاتعرف ماذا تريد ؟
    وبما اننى تلمست من عباراتك انك مسلم واسأل الله ان تكون كذلك ليكون بيننا اقله جسر يجمع بيننا فكيف تريد الحديث عن اخلاق الملحدين زانت لاتسجد للذى خلقك فما فرقك من ابليس ولاتصوم فانت لا خلاق لك مع الله وتريد الحديث عن الاخلاق هداك الله ببركة ايامه المباركات واتمنى ان تبلغ رمضان وقد استبنت سبل الهدى الذى لايزيغ عنه الا هالك

    ردحذف
  2. هناك ايضن الايمان الالحادي وهو غير معروف كثير من طرف الملحدين انفسهم، الإيمان الإلحادي هو نوع من الإيمان لا يختلف في الأصل مع بقيت أنوع الإيمان، إلا انه لا يعتمد على قوة غيبية ولا قوى ما فوق الطبيعة وإنما ينبع من الإنسان إلى الكون بـأسره.

    ردحذف
  3. الحمد لله وكفى، وسلام على عباده الذين اصطفى، لاسيما عبده المصطفى، وعلى آله وصحبه. أما بعد: فإن أصدق الحديث كتاب الله، وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار. إن المسلمين لما صحوا من غفلتهم رأوا الهوة بينهم وبين الإسلام عميقة، فقد علموا أن خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد أيقنوا أن هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم يرشدنا لمنع هذه الفجوة، ويقودنا في المقام الأول -كي نصلح أحوالنا- إلى أن نسلك نفس النهج الذي سلكه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم رغم صغر سني و لكن فضولي دفعي للقراءة لم أفهم بعض الكلمات بصراحة و لكن فقط أريد أن اوصل رأيي و كما قال الأخ أني لمست في كلامك أنك مسلم فارجع إلى رشدك و استغفر ربك إنا لله و إنا إليه لراجعون و شخصيا فأنا لا أومن بأي ديانة أخرى كانت خارج الديانات السماوية فإن من أصول الإعتقاد في الإسلام المعلومة من الدين بالضرورة، والتي أجمع عليها المسلمون، أنه لا يوجد على وجه الأرض دين حق سوى دين الإسلام، وأنه خاتمة الأديان، وناسخ لجميع ما قبله من الأديان والملل والشرائع، فلم يبق على وجه الأرض دين يُتعبد الله به سوى الإسلام، قال الله تعالى: ﴿ وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ﴾ [آل عمران:85]. والإسلام بعد بعثة محمد - صلى الله عليه وسلم - هو ما جاء به دون ما سواه من الأديان.
    ومن أصول الإسلام أنه يجب اعتقاد كفر كل من لم يدخل في الإسلام من اليهود والنصارى وغيرهم وتسمته كافراً، وأنه عدو لله ورسوله والمؤمنين، وأنه من أهل النار كما قال تعالى: ﴿ لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ ﴾ [البينة:1]. وقال - جل وعلا -: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ ﴾ [البينة:6]. وغيرها من الآيات. وثبت في صحيح مسلم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: { والذي نفسي بيده، لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أُرسلت به إلا كان من أهل النار }.

    ولهذا: فمن لم يُكفّر اليهود والنصارى فهو كافر، طرداً لقاعدة الشريعة: ( من لم يكفر الكافر فهو كافر )
    فإني أوصي المسلمين بعامة وأهل العلم بخاصة بتقوى الله تعالى ومراقبته، وحماية الإسلام، وصيانة عقيدة المسلمين من الضلال ودعاته، والكفر وأهله، وتحذرهم من هذه الدعوة الكفرية الضالة ومن الوقوع في حبائلها، ونعيذ بالله كل مسلم أن يكون سبباً في جلب هذه الضلالة إلى بلاد المسلمين وترويجها بينهم. نسأل الله سبحانه بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يعيذنا جميعاً من مضلات الفتن، وأن يجعلنا هداة مهتدين، حماة للإسلام على هدى ونور من ربنا حتى نلقاه وهو راض عنا.

    وبالله التوفيق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    ردحذف
  4. السلام عليكم حضرتك قولت ان المؤمنين بالله هم الذين عليهم اثبات وجود الله وانت ايضا عليك تفسير جميع الظواهر الكونية تفسيرا منطقيا مثل تفسير اسباب ظهور الكون مثل اسباب الثوابت الكونية التى اى تغيير فيها بنسب ضئيلة جدا جدا تصل الى جزء من ترييليون نريليون تريليون تريليون تريليون تريلوين تريليون تريليون واقل من ذلك لن يكون لهذا الكون وجود ولماذا شحنة الالكترون وكتلته وشحنة الكواركات بهذه النسبة المنضبطة والدقيقة ولماذا كوكب الارض يميل بدرجة 23.5 اثناء دورانه حتى تتم عملية تتابع الفصول وتستمر الحياة على الارض لماذا مكونات الغلاف الجوى بهذه النسب الدقيقة وهذه الكثافة التى تسمح بمرور ضوء الشمس النافع فقط ويمنع ويحرق الشهب والنيازك التى تضرب الرض باستمرار لماذا الماء دون غيره من السوائل بهذه الخواص فهو السائل الوحيد الذى يتجمد عند 4 درجة مؤيه فتقل كثافته هذا جزء من فيض فسر لنا هذه الظواهر تفسيرا منطقيا لو سمحت ثم تعالى كلمنا عن الحادك

    ردحذف
  5. رغم أني مسلم مؤمن بالله الا اني احترم الملحدين جدا جدا .. يحق لك يا عزيزي اني تسأل عن أي شي يدور في ذهنك ... الاسلام هو الدين الوحيد الذي يجيب على أغلب ( وليس كل ) أسئلتك واستفهاماتك التي أشكلت عليك .. الله وضع لنا خطوط حمراء لا نسأل عنها ونهانا النبي صلى الله عليه وسلم عن الاستطراد فيها.. جميل أنك تحترم المتدينين مع أن اغلبهم يكرهكم .. انا أنصحك بالايام بالله ولا تسخط عليه لانه كتب عليك الشقاء والتعب والابتلاء والمرض وجميع ما يكره البشر.. حاول أن ترضى بما أصابك ولا تسخط على ربك فأنه قد يعوضك بالاخرة جراء ما أصابك من هم وتعب ومرض .. أنا أعاني مثلك مما كتب علي من غربة ومشقة وبعض الفقر ولكني لازالت أقاوم سخط عليه بتذكير نفسي بما أعد لنا بالاخرة.. قد تتعجب من مقياس عدل الله وقد لا يقنعك .. ولكن أليك هذه الحقيقة .. لكي ترتاح في هذه الدنيا لابد لك من اعتقاد (ايمان ) برب واحسان الظن به مهما المك واوجعك واحزنك ... واحيانا اغضبك.. فبدونه سوف تشعر بانك وحيد تائه ضائع .. أتمنى لك التوفيق والسداد في رحلة البحث عنه .. شكرا لك

    ردحذف
  6. قرأت موضوعك وظننت أنه لشخص لم يدرس في حياته أبدا تعلم وتعالى عرف لنا الإلحاد

    ردحذف